مكتبة الرسالة الالكترونية
أهلا وسهلا بك أخى (الزائر) الكريم ... يسعدنا انضمامك معنا ومشاركتنا فى نشر الكتب لمساعدة طلاب العلم والباحثين

شارك معنا ولو بكتاب


مكتبة الرسالة للكتب المجانية المصورة فى مختلف المجالات
 
الرئيسيةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموليبدن : المعدن المنسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
reem

avatar

البلد : سوريا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4
نقاط النشاط : 12
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 30
العمل/الترفيه : دراسة ماجستير

مُساهمةموضوع: الموليبدن : المعدن المنسي   الأحد أغسطس 21, 2011 11:11 pm

الموليبدن : المعدن المنسي
كيف يعمل : يشترك الموليبدن في عمل عدة أنزيمات مهمة تساعد الجسم مثلا" في استهلاك الطاقة المستمدة من الدهون والكربوهيدرات الموجودة في الطعام . ويلعب هذا المعدن دورا" مهما" في السماح للجسم باستهلاك الحديد والحفاظ على صحة الأعصاب والبقاء في حالة ذهنية جيدة . والموليبدن ضروري للحفاظ على الخصوبة والقدرة الجنسية عند الرجل ؛ ويشكل نقص هذا المعدن في النظام الغذائي سببا" محتملا" للعجز الجنسي لدى الرجال وقد يزيد عوزه إلى الإصابة بنخر في الاسنان واضطرابات الفم واللثة .
الامتصاص : يمتص الجسم الموليبدن بفعالية كبيرة حتى عندما تكون الكميات المستهلكة من النظام الغذائي قليلة . ولكن وجود كمية زائدة من السيلكون (المأخوذ على شكل مكمل) يمكن أن يخفض مقدار الموليبدن في الجسم حيث تخفف هذة المكملات من تركيز الموليبدن في البلازما وامتصاصها له وكذلك يفعل أيضا" استهلاك كميات كبيرة جدا" من البروتين من المصادر الغذائية الحيوانية مثل اللحم والدواجن . في حين يزيد فرط النحاس سرعة خسارة الجسم للموليبدن .
الاستعمالات العلاجية : 1-الحساسية : إذا عانى الاشخاص المصابون بالحساسية من عوز في الموليبدن فإن تناول المكملات قد يكون مفيدا" لهم كما يخفف من أزيز الصدر ومن حاجة الاشخاص المصابون بالربو الى استعمال المناشق والبخاخات ولكن يجب عدم تناول مكملات الموليبدن دون اشراف طبي .
2-الربو :يوصف الموليبدن للاشخاص المصابون بالربو asthma ويجدون صعوبة في التكيف مع مادة الكبريت التي تستعمل كمادة حافظة في الصناعات الغذائية .
3-يزيل سمية الكبريتات : يبدو أن الموليبدن يساعد الجسم في تفكيك الكبريتيت وقد يكون استهلاك كميات إضافية منه مفيدا" للاشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية تقوم على أطعمة مكررة ومعالجة تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة التي تحتوي على الكبريتيت .
لماذا نتناول هذا المكمل ؟ من غير المرجح أن يحتاج الناس عامة إلى مكمل الموليبدن ولكن المكملات العديدة المعادن التي تؤمن هذا المعدن تكون مفيدة للاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالاطعمة المكررة وفقيرا" بمصادر الموليبدن الجيدة مثل الحبوب والخضراوات ,كما تعد هذه المكملات مفيدة للاشخاص الذين يأكلون الحبوب والخضراوات التي زرعت في مناطق الماء اليسر الفقيرة بهذا المعدن .
التدابير الوقائية : إن استهلاك كميات كبيرة من الموليبدن تتراوح بين 10000-15000 ميكروغرام (10-15 غ ) يزيد من تفريغ النحاس من الجسم ويرفع مستويات حمض اليوريك uric acid مما يؤدي للإصابة بالنقرس gout وهي حالة مؤلمة ينبغي معالجتها بأدوية يصفها الطبيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
avatar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 130
نقاط النشاط : 375
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الموليبدن : المعدن المنسي   الأربعاء نوفمبر 12, 2014 8:03 am

جزاكم الله خيرا على اسهامكم وزادكم نفعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alresalah-books.alafdal.net
 
الموليبدن : المعدن المنسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة الرسالة الالكترونية :: كتب العلوم الطبيعية :: متفرقات-
انتقل الى: